مطمئنة

مدونة

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية

 

 

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية أو الإدمان على الإباحية المصورّة (Pornography addiction) بأنه أحد أنماط الإدمان السلوكي الذي تسيطر على المُصاب به رغبة مُلحة في مشاهدة المواد المرئية المُثيرة للغرائز بكافة أشكالها.

نسبة الانتشار:

تزايدت معدلات الإصابة بهذا النوع من أنواع الإدمان بالسنوات الأخيرة -خاصة بين الشباب والمراهقين. وأظهرت نتائج احدى الدراسات أن نسبة 9% على الأقل من مشاهدي المقاطع الإباحية يتحولون لمدمنين ويعجزون عن الامتناع عنها.

أسباب إدمان الإباحية: 

رغم الانتشار الشديد لها لم يتم التعرف على أسباب إدمان الإباحية بصورة دقيقة حتى الآن، وهل تختلف أسباب الإدمان الجنسي عند الرجال والنساء؟

أسباب بيولوجية

المبالغة في تقديم الممارسات الجنسية للدماغ على أنها المصدر الأساسي للدوبامين أو للسعادة والنشوة، ولأنك قد عودت دماغك على هذا الأمر فإنك ستجد صعوبة في صرف التكوين البيولوجي عن هذه الممارسات وستصبح رجل مدمن علاقات جنسية، وسيتحول الأمر عندك إلى إدمان الرغبة وهذا الاعتياد الغير صحي ويؤدي إلى جعل مسار المكافأة في الدماغ القائم على النواقل العصبية التي تزيد من النشوة كالدوبامين مساراً قائما على التصرفات الضارة الغير مقبولة اجتماعياً.

أسباب نفسية

  • توجد بعض الاضطرابات النفسية التي يعتقد أنها سبب من أسباب الإدمان الجنسي مثل الاندفاع السلوكي الغير متحكم فيه، وتوجد دراسة أثبتت أن الكثير من مدمني الجنس لديهم تشخيص مزدوج بين الإدمان الجنسي وأحد الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث أشارت هذه الدراسة إلى كل مما يأتي:
  • 72% من المشاركين في هذه الدراسة كانوا مصابين بالاضطراب الثنائي القطب بالإضافة إلى الإدمان الجنسي.
  • بينما 38% كانوا مصابين بالانزعاج العصبي.
  • بينما 40% منهم جمعوا بين إدمان الجنس وإدمان المخدرات.
  • إدمان المخدرات خاصة إدمان الكحوليات والخمر

وفي الواقع يعتقد أن إدمان المخدرات هو أحد الأسباب الداعية لإدمان الجنس، نظرا لكثرة ازدواج التشخيص بين مدمني الجنس والمخدرات، وقد يكون من الأسباب الداعية لهذا أمرين:

أولا ان المخدرات تقلل من الشعور بالذنب والتأنيب لأنها تقلل من القدرات الإدراكية والحكم الصحيح للأمور.

ولكن يظن كذلك أنها تزيد من خطر القيام ببعض التصرفات الغير عقلانية أو الخطيرة.

  • وبعض الدراسات ربطت بين إدمان الإباحية وبين عدد من الاعتلالات النفسية مثل إصابات الاكتئاب أو القلق المفرط أو التعرض للصدمات العصبية، كما ربطت دراسات أخرى إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية بأنماط أخرى من الإدمان السلوكي وبالأخص إدمان الإنترنت.

مخاطر إدمان الإباحية: 

مشاكل الصحة الجنسية: تعد القدرة الجنسية لدى الرجال بالأخص أول متضرر من إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية حيث تم الربط بين هذا السلوك الإدماني وبين المشاكل الجنسية، مثل ضعف الرغبة الجنسية نتيجة الاعتماد على تلك الأفلام في إشباع الشهوة، كما أن إدمان الإباحية يسبب حالة من التوتر النفسي يؤدي لمشاكل أكثر خطورة مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

الميل إلى العدوانية: غالباً ما يحاول مدمن المواد الإباحية تقليد ما يشاهده بها وهذا قد يدفعه للجنوح إلى العنف والسلوك العدواني أثناء العلاقة الحميمة وهو الأمر الذي قد يقود لعواقب وخيمة.

نوبات الاكتئاب: يقود إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية لعدة اضطرابات نفسية في مقدمتها الاكتئاب الحاد الناجم عن الإحساس الدائم بالذنب وجلد الذات والصراع الداخلي بين رغبة المدمن في مشاهدة هذه الأفلام وبين رفضه الأخلاقي لهذا السلوك.

فقدان الثقة بالذات: يعتمد محتوى الأفلام الإباحية على المبالغة في مظهر وقدرات ممثليها، وقد أوضحت بعض الدراسات أن إدمان الإباحية يدفع المدمن لعقد مقارنة بينه وبين ما يشاهده على الشاشات مما يولد لديه شعوراً بالنقص واحتقار الذات ويؤثر سلباً على ثقته بنفسه.

الطلاق: يقود إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية إلى انهيار الحياة الزوجية وإنهائها بالطلاق لعدة أسباب، أهمها عدم الرضا عن العلاقة الجنسية للأسباب السابق ذكرها أو ميل أحد طرفيها للسلوكيات الشاذة أو العنيفة تقليداً لما يشاهده.

علاج إدمان الأفلام الإباحية: 

تبدأ مراحل علاج إدمان الأفلام الإباحية بتشخيص وتقييم الحالة وعادة ما يتم ذلك اعتماداً على الدليل التشخيصي الإحصائي (DSM)، بينما عملية العلاج الفعلي من هذا الإدمان فإنها ترتكز على محورين أساسيين، أولهما العلاج السلوكي المعرفي (CBT) ويقوم به أخصائي العلاج النفسي في جلسات محددة وفنيات متعددة تستخدم أثناء هذه الجلسات من شأنها تعيد التكوين المعرفي والسلوكي للمدمن.

 بينما المحور الثاني فيتمثل في العلاج الدوائي الذي يتم اللجوء إليه بهدف علاج الاضطرابات التي أدت للإدمان من البداية أو التي كانت من بين مضاعفاته مثل الاكتئاب أو الوسواس القهري.

0
    0
    سلة المشتريات
    سلة المشتريات فارغة!!!العودة الي المتجر